معلومات دوائية عن مسكن الألم (الباراسيتامول)


معلومات دوائية عن مسكن الألم (الباراسيتامول)




تعد الأدوية المسكنة للألم من أكثر الأدوية استخداماً، و لا يكاد بيت يخلو منها، فالحاجة لها قد تطرأ في أي مكان و زمان، و جميعنا صغاراً وكباراً بدون استثناء اضطررنا لاستخدامها؛ لتخفيف وجع الأسنان أو المفاصل أو العضلات أو للصداع وغيرها من نوبات الألم التي تطرأ من فترة إلى أخرى. - يعد الباراسيتامول (Paracetamol) أكثر المسكنات استخداماً، لكن هل نحن على علم بطريقة استخدامه وتجنب ضرره؟!
يعتبر الباراسيتامول من المسكنات الآمنة بالإجمال للأطفال و البالغين و كبار السن، إذا تم تناوله في الجرعات الموصى بها، و يعد من أفضل الأدوية المستخدمة لعلاج الصداع، و أيضا كخافض فعال للحرارة. يتوافر الباراسيتامول بالصيدليات تحت مسميات عديدة كالريفانين و الباندا و البنادول و الأدول و غيرها. كما يتوافر الباراسيتامول بأشكال صيدلانية عدة:

1- الأقراص: و التي يستخدمها البالغون عادة.
2- الشراب أو التحاميل: التي تعطى للرضع و الأطفال.
3- الحقن الوريدية: تُعطى في الحالات الطارئة في المستشفيات و المراكز الصحية. من جهة أخرى يدخل الباراسيتامول في العديد من المنتجات الدوائية المستخدمة لتخفيف أعراض الانفلونزاو الرشح و تشنج العضلات. من المهم الانتباه للجرعة المستخدمة من هذا الدواء؛ فالعديد من التحذيرات صدرت حول الجرعة الزائدة منه، و تسببها بحدوث خلل و تدهور مفاجئ بوظائف الكبد، و خصوصاً لدى مرضى تشمع الكبد أو المصابين بالتهاب الكبد و كذلك كبار السن و المدمنين على شرب الكحول. يعود خطر التعرض لجرعة زائدة لأسباب عدة من أهمها:

 1- الشعور بألم شديد؛ فيلجأ المريض لأخذ كميات كبيرة من الدواء بدون انتباه.
2- تناول أكثر من منتج دوائي لعلاج أعراض مختلفة يحتوي كل منها على الباراسيتامول، و ينتج عنه تناول جرعات زائدة من الدواء؛ لذلك يجب على المريض الانتباه لمكونات كل منتج دوائي يقوم بتناوله حتى لا يتجاوز الجرعة الموصى بها من الباراسيتامول.
 3) طبيعة استخدام الدواء هو "عند الحاجة"، فيعتقد المريض أن باستطاعته تناول أي كمية من الدواء بدون حدود. و من الجدير بالذكر أن الجرعة المسموح بها من الباراسيتامول هي 500-1000 ملغم كل 6 ساعات، و الجرعة اليومية تكون أقل من 4000 ملغم. أما الأطفال فيجب إعطاؤهم الجرعة المناسبة لوزنهم وهي 10-15 ملغم/ كغ/ جرعة تعطى كل 4 إلى 6 ساعات عند الحاجة، على أن لا تتعدى الجرعة اليومية 75 ملغم/كغ/يوم و لا تتجاوز 4000 ملغم باليوم في الوقت نفسه. و يرجى الانتباه للكمية الموجودة بأي منتج دوائي آخر عند حساب الجرعة اليومية المعطاة من الباراسيتامول لتجنب حدوث أي ضرر.
أحدث أقدم