نصائح لحماية منزلك من اللصوص في عطلة العيد




تصبح المدن بيئة خصبة للصوص في الأعياد ، حيث يسافر كثيرون لقضاء إجازاتهم بعيدا عن منازلهم ، فتغدو بيوتهم فريسة سهلة للصوص ، وعندها ينقلب "العيد" إلى حزن كبير .




ودائما يكون "ما خف وزنه وغلا ثمنه" هدف اللص الأساسي ، فيبحث أولا عن المشغولات الذهبية والنقود ، ثم أي شيء يمكن حمله دون لفت انتباه أحد من الجيران أو المارة ، ودائما ما يكون "مبيت النية" مسبقا ، وعلى دراية بخط سير الضحية وتحركاته .




وكثيرا ما تتداول أخبار سرقات المنازل بعد إجازات الأعياد ، فتطالعك الصحف بالخبر المعتاد "ضبط تشكيل عصابي تخصص في سرقة المنازل" .




سرقات المنازل في الأعياد ليس أمرا مقتصرا على المدن العربية وحدها ، ففي الدانمارك مثلا يحل اللصوص ضيوفا قبل بابا نويل في إجازات "الكريسماس"، وهم يعملون في هذا الوقت بمعدل أربع مرات، مقارنة ببقية العام .




ودائما ما يوجه الخبراء الأمنيون نصائح لحماية المنازل من السرقات، تشمل :



- لا تخبر أحدا بسفرك سواء البواب أو الجيران أو "المكوجي" ، واجعل سفرك مُفاجئا ، ولا تخبرهم عن مدة غيابك أو ميعاد عودتك .



- لا تترك أشياء ثمينة ، مثل الذهب و المبالغ المالية الكبيرة ، وإن كنت مضطرا ابحث عن مكان لا يفكر به اللص ، مثل علبة لبن فارغة ، أو داخل كيس بلاستيك داخل الحمام ، أو في الأواني داخل المطبخ ، أو قم بشراء خزنة لوضع متعلقاتك الثمينة بها .




- إذا لم تكن الخزنة ضمن حدود ميزانيتك ، فحاول إخراج أغلى العناصر من المنزل أثناء وجودك خارجه ، وضعها عند صديق أو قريب .




- إن كنت تسكن في الأدوار القريبة من الأرض ، فلا بد من تأمين منافذ دخول المنزل والخروج منه جيدا ، مثل تركيب باب مصفح وإغلاق الشبابيك بشكل محكم ووضع فاصل حديدي عليها .




-اترك غرفة أو أكثر مُضاءة أو التلفزيون أو الراديو مفتوحا ، لكي توهم اللصوص بأنك داخل المنزل ، مع العلم أن وجود مصابيح مضاءة طوال الوقت تؤكد للصوص أنك لست بالمنزل ، لذا استعن بالمصابيح المزودة بمؤقت ، حيث يتم ضبطها لتعمل في أوقات مُحددة .




- يُمكنك مُراقبة منزلك عن طريق كاميرات المراقبة التي يمكن برمجتها لإرسال تنبيه عبر البريد الإلكتروني في أي وقت يكتشف فيه الحركة .




- تتوفر تطبيقات الهواتف الذكية للتنبيهات أيضا ، مع وظيفة التسجيل المدمجة .




- أجهزة الإنذار خاصة في الأماكن النائية لها دور كبير في تخويف اللصوص .




- تأكد من عدم ترك مفاتيحك في باب منزلك بالخارج ، سواء في السيارة أو مكان العمل ، وفي حالة فقدك أو أحد أبنائك لها ، لا بد من تغييرها بشكل فوري .




- لا تتخلص من فواتير شراء الهدايا الذهبية ، واحتفظ أيضا بصور للمشغولات الذهبية لأنها تساعد في حال وقوع السرقة .




- إذا كان منزلك يمكن رؤية مكوناته من الداخل، فيجب تركيب ستائر سميكة ، للتأكد من أن اللصوص لن يمكنهم مشاهدة مكوناته للتخطيط لسرقته .




- كن حذرا فيما تشاركه عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، ولا تفشي أسرار رحلتك عليها ، فاللصوص أذكياء من الناحية التكنولوجية ، ويمكن أن يتابعونك على وسائل التواصل الاجتماعي للتخطيط لجريمتهم ، ونشر صورك خلال عطلتك مؤشر واضح على أنك لست بالمنزل ، مما يجعلك هدفا سهلا للسطو.




- إن كنت من هواة نشر صور عطلاتك على وسائل التواصل الاجتماعي ، فانتظر لحين عودتك إلى المنزل لتقوم بذلك ، ربما يكون السارق أحد متابعيك أو أقرب إليك مما تتخيل .



- حافظ على علاقات جيدة مع جيرانك ، فعندما تكون خارج المدينة يمكن أن يعمل جارك على مراقبة منزلك .




- يمكنك ترك مجموعة احتياطية من المفاتيح مع صديق أو جار قريب موثوق به حتى يتمكن من الدخول إلى المنزل إذا لاحظ حركة مريبة بالمنزل .




- تعزيز الأبواب المنزلقة عن طريق وضع قضيب معدني أو خشبي لتدعيم الباب، بحيث يكون الباب المنزلق آمنا في حالة تعرض القفل للخطر .
أحدث أقدم