ماذا يعني التعرّق أثناء شعورك بالبرد؟



‘‘دكتور جوجل’’

التعرق وظيفة طبيعية ، من وظائف الجسم العديدة ، وبه يتخلص الجسم من الأملاح والسموم والحرارة الزائدة ، ولكنه ربما يكونُ أيضًا إشارة إلى وجود مشكلة طبية ما .


انخفاض مستويات السكر في الدم


عندما نتخطى الوجبات أو نتأخر في تناولها ، يؤدي نقص الغلوكوز في الدم، إلى إنتاج الأدرينالين، في محاولةٍ للتعويضِ عن ‘‘نقص التغذية’’ ؛ إذ يختلط حينها بالأنسولين ، الذي ينتجه الجسم بشكلٍ طبيعي عند الجوع ، ويؤدي إلى بعض الاضطرابات الجسدية ، وخاصةً فرط التعرق ، مع الشعور بالبرودة .


مشاكل الغدة الدرقية


التعرق الدائم في مختلف الأجواء ، قد يشير إلى فرط نشاط الغدة الدرقية ، والتي تفرز هرمونًا يتحكم في كيفية استخدام الجسم لمخزون الطاقة ، ويُنظّم حساسية الجسم للهرمونات الأخرى ، وإذا كنت مصاب بفرط نشاط الغدةِ الدرقية، ستعاني من عدة أعراض جانبية تتنوع بين التعرق المستمر، وهشاشة العظام ومشاكلَ في القلب .



الآثار الجانبية لبعض الأدوية


إذا لاحظت أنك تعاني من فرط التعرق ، أثناء شعورك بالبرودة ، عليك الانتباه لأي أدوية جديدة بدأت تتعاطاها ، بما في ذلك مضادات الاكتئاب ، وأقراص ضغط الدم ، وبعض علاجات البرد والإنفلونزا ، وأدوية جفاف الفم ؛ إذ ربما يكون التعرق من آثارها الجانبية .



اضطرابات القلق


كشف الخبراء أن التعرق أثناء الشعور بالبرد ، هو أحد أبرز أعراض نوبات الهلع والقلق الاجتماعي ، وذلك بسبب رفع هرمونات القلق لحرارة الجسم ، ومعدل ضربات القلب بشكل طفيف، فتبدأ الغدد بإنتاج العرق لتبريد الجسم .



متلازمة فرط التعرق


يعاني الشخص المصاب بهذه المتلازمة ، من تعرقٍ مفرطٍ ومستمر في الوجه أو راحة اليد أو الإبطين أو القدمين ، ما ينتج عنه فقدان 4-5 لترات من الماء يومياً ، ويُعرضُ المريض لخطر الجفاف ، إذا لم يعوّض ذلك بشرب الكثير من السوائل .

‘‘دكتور جوجل’’
أحدث أقدم