4 مشروبات تعوض ‘‘نقص فيتامين د’’


‘‘دكتور جوجل’’

يعد ‘‘فيتامين د” من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ، لتعزيز المناعة لمقاومة العديد من الأمراض ، بالإضافة إلى أنه مفيد لتقوية العظام وعلاج آلام المفاصل والعضلات والام فقرات الظهر .



وعادة ما يلجأ البعض للحصول على فيتامين “د” من خلال التعرض لضوء الشمس في الصباح، أو تناول بعض الأطعمة مثل السمك والسلمون والبيض والمشروم، وهناك أيضًا 4 مشروبات غنية ‘‘بفيتامين د”، وفقًا لما ذكره موقع ‘‘foodndtv’’ ، وأهمها :

عصير البرتقال:


يحتوي البرتقال على فيتامين سي و ‘‘فيتامين د’’ وخاصة العصير الطازج في المنزل وليس المعلب ، وينصح بتناوله للأشخاص النباتين الذين لم يستطيعوا أن يحصلوا على فيتامين د من خلال الأطعمة الحيوانية .

حليب البقر:


يوصي خبراء الصحة وأخصائيو التغذية بتناول الحليب كامل الدسم حيث أنه ممتلئ بأقصى قدر من ‘‘فيتامين د’’ ويحتوي على 4% فقط من الدهون ، وفي حالة عدم الرغبة في تناوله مباشرة ، يمكن إضافته لبعض العصائر أو لمشروب الشوكلاته والكاكو .

مشروبات الزبادي :


يحتوي الزبادي على ‘‘فيتامين د’’ ولكن البعض لا يرغبون في تناوله يومياً ، ولكن يمكن إضافته لبعض العصائر مثل ‘‘عصير النعناع’’ لزيادة قيمته الغذائية .

حليب الصويا :


يمثل بديلًا جيدًا للأشخاص ، الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ، وللأشخاص النباتيين، فهو غني بالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك و‘‘فيتامين د’’ ، مما يجعله مفيد في تقوية الجهاز المناعي ومكافحة الجسم من الأمراض .


يؤدي نقص ‘‘فيتامين د” إلى عدة أمراض منها:


ــ  ضعف في العضلات والعظام .


ــ  زيادة خطر حدوث كسور للبالغين الأكبر سنًا.


ــ  بالنسبة للأطفال يحدث لهم لين بالعظام أو ما يعرف بالكساح.


‘‘دكتور جوجل’’
أحدث أقدم