كيف تعرف أن صحتك جيدة




الصحّة 


هي تمتع الفرد بأعلى درجات العافية الجسدية والنفسية والروحية والعقلية، أي أنه لا يعاني من أي مرض من الأمراض، والصحّة هي مسئولية كل فرد اتجاه جسمه، وهناك العديد من الخطوات التي تساعد الفرد في التعرف على أنّ جسمه سليم وصحيّ أم أنهّ يعاني من مشكلة ما، فهذه الخطوات فعالة بشكل كبير خاصة في ظل تزاحم الحياة التي حد من قدرة الفرد على زيارة الطبيب، وهذه الخطوات لم تأت بشكل عشوائي أو عبثي إنّما قام بوضعها مجموعة من الأطباء والعلماء، كما أنّ التمتّع بالصحّة الجيدة بحاجة إلى الالتزام بمجموعة من المعايير والقواعد اليومية السليمة. 

خطوات للتأكد من الصحّة الجيدة


 معدّل دقّات القلب يجب أن تكون حوالي سبعين دقة في الدقيقة، ومن الممكن التعرّف على عدد دقات القلب عند طريق وضع أصبعي اليد اليمنى السبابة والوسطى على رسغ اليد اليسرى، أو على الرقبة وعد الدقات لمدّة ثلاثين دقيقة، ثمّ ضرب الناتج في اثنين، فإذا كان عدد دقّات القلب أقل من العدد الطبيعي يجب ممارسة التمارين الرياضية الي تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي توسّع من مساحة الأوردة والشرايين، وانتظام دقات القلب بعد الإنتهاء من ممارسة التمارين الرياضية، دليل على الصحّة الجيدة. التأكد من صحّة الأظافر، والأظافر الصحيّة في العادة تكون مشدودة، والجلد المحيط بها ذو لون قرمزي. لون البول الطبيعي فاتح، وهذا اللون يدلّ على صحّة الجسم وأنّ أجهزته تقوم بالوظائف المنوطة بها بشكل جيد، بينما اللون القاتم يدلّ على وجود التهابات، أو قصور في الكلى أو مشاكل في المسالك البولية وغيرها. القدرة على القيام بأداء تمارين الضغط عشرين مرة متتالية، فهذا دليل على أن عضلات جسم الإنسان يصلها الأكسجين والغذاء بشكل جيد، ويدل أيضاً على أن الجسم قادر على القيام بوظائفه بشكل جيد. القدرة على الجري لمسافة ألف وستمئة متر في مدة لا تتجاوز الخمس عشرة دقيقة، دليل آخر وقوي على التمتّع بصحّة جيدة. الانتظام في إخراج الفضلات، دليل على أن حركة الأمعاء منتظمة، وأن الجهاز الهضمي بصحّة جيدة، ويعمل بالشكل المطلوب. النوم والاستيقاظ بشكل يومي في نفس الموعد، دليل على انتظام الساعة البيولوجية الموجودة في الدماغ، وانتظام الساعة البيولوجية يكون في الجسم السليم. أن يتناسب الوزن بالشكل المطلوب مع الوزن. معرفة آخر موعد تم فيها زيارة الطبيب، وعمل الفحوصات الازمة للتأكد من صحّة الجسم، دليل على مدى الإهتمام بالصحّة. 


قواعد تحافظ على الصحّة


ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، وكذلك المشي بصورة يومية لمدّة نصف ساعة على الأقل. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وشرب قدر كافي من المياه بصورة يومية. النوم لمدةّ كافية وبشكل مريح.


أحدث أقدم