الابهر - Aorta



الابهر -  Aorta


الأبهر أنبوب يبلغ طوله قدم تقريباً وقطره إنش، ويخرج من البطين الأيسر للقلب. ويعتبر الشريان الأبهر أكبر شريان في الجسم على الإطلاق ويقسم تشريحياّ إلى الأبهر الصاعد، وقوس الأبهر، الأبهر الهابط الذي ينقسم بدوره إلى الشريان الأبهر الصدري والشريان الأبهر البطني.


تركيب الشريان الأبهر

يتكون الشريان الأبهر من عدة طبقات وهي :

الطبقة الداخلية التي توفر سطحاً أملساً لتسهل عملية تدفق الدم من خلاله .

الطبقة الوسطى التي تحتوي على الألياف العضلية والمرنة والتي تساعد الشريان الأبهر على الانقباض والانبساط مع كل نبضة قلب .

الطبقة الخارجية والتي تزود الشريان الأبهر بالدعم والبنية الإضافية .

وظيفة الشريان الأبهر

يحمل الشريان الأبهر الدم الغني بالأوكسجين من القلب إلى جميع أنسجة الجسم ، إن جدار الشريان الأبهر سميك ومرن للغاية مما يسمح له بمقاومة ضغط الدم المتدفق والتمدد مع كل نبضة قلب لتلقي كمية كبيرة من الدم الذي ينقبض لاحقاً ليعود إلى قطره الأصلي، وبالتالي يدفع الدم إلى الشرايين المتفرعة عنه .

أمراض الشريان الأبهر

تصلب الشريان الأبهر: ويحدث بسبب تراكم الكوليسترول على جدار الشريان الأبهر مما يزيد من خطر حدوث السكتة الدماغية ، وعادة ما يحدث تصلب الشريان الأبهر بسبب ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم .

أم الدم الأبهرية أو الأنيروزما الأبهرية : وهو ضعف يحدث في جدار الأبهر مما يتسبب في توسع كبير في منطقة ما من الأبهر، وذلك يجعله قابل للتمدد كالبالون والإنفجار أحياناً ، وتعد هذه الحالة مُهددة للحياة .


تسلُّخ الشريان الأبهر : إن ارتفاع ضغط الدم وتلف جدار الشريان الأبهر يؤدي إلى انفصال في طبقات الشريان، مما قد يُهدد حياة المريض .

قصور صمام الأبهر : هو حالة تنتج عن عدم إغلاق الصمام الأبهري بالكامل، مما يسمح لبعض الدم بالتدفق إلى القلب مع كل نبضة ، وسبب هذه الحالة بعض أمراض المناعة الذاتية ومتلازمة مارفان والتهاب الشغاف .

قلس الأبهري : هو مشكلة في الصمام الأبهري حيث أنه لا ينغلق بشكل سليم مما يتسبب في تسرب الدم إلى البطين ، وبالتالي فإن الجسم لا يحصل على كفايته من الدم .

تضيق في الصمام الأبهري : مما يسبب الضغط على القلب لضخ الدم، وبالتالي يسبب ألما في الصدر وضيق التنفس، والسبب الشائع لهذه الحالة هو الحمى الروماتزمية .

تضيق الشريان الأورطي : وهو تضيق في فروع الشريان الأبهر في الذراعين والساقين . 

وهو عيب خلقي يؤدي إلى إجهاد القلب بسبب ارتفاع ضغط الدم في الجزء العلوي من الجسم .
صمام الأبهر ثنائي الشرف : ما نسبته 1 ٪ إلى 2 ٪ من الناس لديهم صمام أبهري ثنائي الشرفة بدلاً من ثلاثي الشرفة. ويمكن أن يؤدي الصمام الأبهري ثنائي الشرفة في النهاية إلى قصور الشريان أو تضيق الأبهر .

التهاب الأبهر- التهاب الشريان الأبهر : عادةً ما تكون العدوى أو أمراض المناعة الذاتية مسؤولة عن حدوث التهاب الشريان الأبهر .
أحدث أقدم