البطيخ .. 10 فوائد و خطر وحيد احذروه



رغم أن البطيخ يحتوي على ما نسبته 92 في المئة من الماء ، فإن له فوائد صحية عديدة، وكل قضمة منه تحتوي على فيتامين "إيه" "وسي" ومضادات للأكسدة وأحماض أمينية ، ويقال إنه كلما كان البطيخ أكثر نضجا ، ازداد مستوى الليكوبين والبيتا كاروتين فيه .



ووفقا لدراسة نشرت في دورية "كروماتوغرافي" ، فإن الجزء الأبيض من قشرة البطيخ يحتوي على المزيد من السيترولين والحمض الأميني ، الذي يحسن الدورة الدموية في القلب ، وبالتالي صحة القلب وسلامته .



بالإضافة إلى ذلك ، ثمة فوائد لبذور البطيخ ، التي تحتوي على المغنيسيوم والبروتين والدهون الصحية وفيتامين بي .



وفيما يلي الفوائد الصحية الكاملة للبطيخ :



يمنع الإصابة بالسرطان



يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي ترتبط بالوقاية من أمراض السرطان في الجهاز الهضمي .




ويقلل الليكوبين خطر الإصابة بالسرطان من خلال تقليل عامل النمو شبيه الانسولين "آي جي أف" ، وهو عبارة عن بروتين يساعد على انقسام الخلايا ، ويقال إن المستويات العالية من هذا البروتين تزيد فرص الإصابة بالسرطان .



تحسين صحة العيون


يساعد الليكوبين على حماية العين من الالتهاب والأضرار المؤكسدة :


ويعمل بوصفه مركبا مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة ، الأمر الذي قد يساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر.


يعزز صحة القلب



يعتقد أن المحتوى العالي من الليكوبين في البطيخ يقلل من خطر أمراض القلب ، فهو يقلل من الكوليسترول السيئ وضغط الدم ، إذ وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأميركية لارتفاع ضغط الدم ، فإن البطيخ يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم ويخفضه لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة .




ويحتوي البطيخ أيضا على السيترولين ، وهو حمض أميني يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم مما يساعد أيضا على خفض ضغط الدم .



يقلل من آلام العضلات



يقلل البطيخ من آلام العضلات بسبب ارتفاع محتوى السيترول ، بالإضافة إلى ذلك ، يقال إن تناول عصير البطيخ يحسن الدورة الدموية لدى الرياضيين .



يمنع الربو




يعتبر البطيخ مصدرا ممتازا لفيتامين سي ، مما يقلل من خطر الإصابة بالربو.




وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين سي له خصائص مضادة للإلتهابات ومضادة للأكسدة ، ومن هنا فإن الشخص المصاب بالربو تكون لديه مستويات منخفضة من فيتامين سي في الجسم ، وهذا هو السبب في أنه يعاني من أعراض الربو.



يحسن الهضم



يحتوي البطيخ على كمية جيدة من الألياف ، مما يعزز الجهاز الهضمي الصحي والسليم ويحافظ على حركة الأمعاء منتظمة .


يقلل الالتهاب



يساعد محتوى الليكوبين العالي وفيتامين سي في البطيخ على تقليل الالتهاب والأضرار المؤكسدة .



فقد أظهرت دراسة طبية أن تناول الفواكه الغنية بالليكوبين وفيتامين سي يقلل من مستويات الالتهاب في الجسم .


يرطب الجسم




بما أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء ، فإنه يحافظ على رطوبة الجسم ، خاصة خلال أشهر الصيف الحارة .



يعزز صحة الجلد والشعر



إن وجود فيتامين سي وفيتامين إيه في البطيخ مفيد لصحة الجلد والشعر، إذ إن فيتامين سي ضروري لصنع الكولاجين ، وهو بروتين يحافظ على نعومة البشرة وعلى قوة الشعر، أما فيتامين إيه فإنه يساعد على الحفاظ على بشرة صحية عن طريق إصلاح خلايا الجلد .



يعالج ضعف الانتصاب




يعد البطيخ مصدرا جيدا للسيترولين ، الذي يتم تحويله إلى حمض أميني آخر يسمى أرجينين، الذي يتحول بدوره إلى أكسيد النيتريك ، وهو العنصر الذي يساعد في توسيع الأوعية الدموية ، ويزيد من تدفق الدم ويحسن الانتصاب عند الرجال .



المخاطر الصحية المحتملة




يمكن أن يتسبب الاستهلاك المفرط للبطيخ بمشكلة واحدة تتعلق بالهضم إذ قد بالإسهال أو مشكلات أخرى في المعدة ، كما أن استهلاك أكثر من 30 ملليغرام من الليكوبين يمكن أن يتسبب بعسر الهضم والانتفاخ والغثيان .
أحدث أقدم