مشاهدة التلفزيون 4 ساعات يومياً يزيد فرص بأمراض القلب و ‘‘الوفاة المبكرة’’



‘‘دكتور جوجل’’

ذكرت ‘‘دراسة أميركية’’ حديثة أن الجلوس أمام شاشات التلفزيون لمدة 4 ساعات يوميًا فأكثر ، يزيد فرص الإصابة والوفاة المبكرة بأمراض ‘‘القلب والأوعية الدموية’’ .





الدراسة أجراها باحثون بجامعة ‘‘سنترال فلوريدا الأميركية’’ ، ونشروا نتائجها في دورية "Journal of the American Heart Association" العلمية .




وأجرى الفريق دراسته للمقارنة بين آثار الجلوس في الوظائف المكتبية ، والجلوس لمشاهدة التلفاز على صحة القلب. وللوصول إلى نتائج الدراسة ، راجع الفريق بيانات 3 آلاف و592 من البالغين ، حيث راجعوا عاداتهم من التلفزيون، بالإضافة إلى عدد الساعات التي يقضونها جالسين في أعمالهم المكتبية .




متابعة 129 شخصاً لـ8 سنوات


وخلال فترة المتابعة التي استمرت أكثر من 8 سنوات، تم تسجيل إصابة 129 شخصا من المشاركين بأمراض القلب والأوعية الدموية ، مثل النوبات القلبية، بالإضافة إلى 205 حالات وفاة .




ووجد الباحثون أن المشاركين الذين كانوا يجلسون لساعات طويلة أثناء الوظائف المكتبية مارسوا أنشطة بدنية معتدلة ، وتناولوا نظاما غذائيا أكثر صحة ، وكان دخلهم المادي أكبر ، وأقل معدلاً لتدخين السجائر وشرب الكحول، مقارنة مع من كانوا يقضون ساعات طويلة أمام التلفزيون .




في المقابل ، كان من يجلس لساعات طويلة أمام التلفزيون ، يعاني من معدل دخل منخفض ، ونشاط بدني أقل ، وتناول طعام غير صحي ، وشرب كميات كبيرة من الكحول والسجائر ، وكان معدل ‘‘ضغط الدم’’ لديهم أكثر ارتفاعاً .




وأفاد 33% من المشاركين أنهم يشاهدون التلفزيون لمدة تقل عن ساعتين يومياً، فيما ذكر 36% أنهم يشاهدونه من ساعتين إلى 4 ساعات يوميًا، فيما قال 31% إنهم شاهدوا التلفزيون لأكثر من 4 ساعات يوميًا .




الوفاة المبكرة


ووجد الباحثون أن من شاهدوا التلفزيون 4 ساعات فأكثر يومياً ، كانوا أكثر عرضة لإصابة والوفاة المبكرة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 50% ، مقارنة بمن شاهدوه لساعتين ، أو جلسوا لساعات طويلة في الوظائف المكتبية .




وقالت الدكتورة جانيت غارسيا، رئيسة فريق البحث : "قد تترافق ‘‘مشاهدة التلفزيون ’’ مع مخاطر صحية تؤثر على كفاءة القلب ، أكثر من مجرد الجلوس في العمل ، لأن الجلوس أمام التلفزيون مرتبط بعادات خاطئة كالطعام غير الصحي وقلة الحركة ، وشرب الكحول والتدخين" .




وأضافت : "خلال ‘‘مشاهدة التلفزيون’’ في نهاية اليوم يستهلك الأفراد أكثر من وجبة ، ويجلسون لساعات طويلة من دون حركة حتى يناموا ، وهذا السلوك مضر للغاية بالصحة" .




وكانت دراسات سابقة أثبتت أن الإفراط في قضاء الكثير من الوقت أمام شاشات التلفزيون والكمبيوتر يزيد فرص الإصابة بأمراض القلب و السرطان .




الخمول البدني


وأظهرت الدراسات أن الخمول البدني لفترات قصيرة يؤثر بالسلب على قوة العضلات والأطراف السفلية ، التي تساعد الأشخاص على الحركة ، وخاصة صعود الدرج .




وحسب منظمة الصحة العالمية ، فإن الخمول البدني يمثل السبب الرئيسي الذي يقف وراء حدوث نحو 21% إلى 25% من حالات سرطاني القولون والثدي، و27% من حالات السكري ، وقرابة 30% من أمراض القلب والأوعية الدموية .

‘‘دكتور جوجل’’
أحدث أقدم