إذا كنتم لا تستطيعون أن تحبسوا الغازات .. إليكم 5 حلول !



أكنتم تعرفون أن البشر يطلقون غازات بمعدل 14 مرة في اليوم ؟ .. ليست كلها غازات ذات صوت ورائحة ، لكن هذا يجعل منها مشكلة في المنزل أو في المكتب !





عادةً ، يمكننا أن نحبس أنفسنا الوقت الكافي لكي ننعزل ونرخي الريح بكل حذر، ولكن يبدو أن هذا مستحيل أحياناً. ومن هنا الإحساس بالخجل والعار، وخصوصاً في جو العمل ، في المنزل ، سنفعلها في النهاية ، أليس كذلك ؟




إذن إليكم 5 أسباب تسبب هذه الغازات ، ولماذا بعض الأشخاص لا يستطيعون بكل بساطة أن يحبسوا غازاتهم .




1. عدم القدرة على تحمّل اللاكتوز . 


عندما نكبر، ينتج جسمنا كمية أقل من الأنزيمات التي تساعد على هضم اللاكتوز، النتيجة : حوالى 65% من الكبار لا يستطيعون تحمّل اللاكتوز ، أحد عوارض هذا هو…الغازات المعوية .



الحل


بعد أن تحددوا أن منتجات الحليب هي السبب فعلياً في نفختكم ، ننصحكم بالتخلص منها في نظامكم الغذائي واستبدالها بمنتجات من دون لاكتوز .




2. التغيير في النظام الغذائي . 


إذا التزمتم بحمية جديدة، إذا أدخلتم تغييرات في نظامكم الغذائي بإضافة المزيد من الفواكه والخضار ، من المحتمل جداً أن تتجمع لديكم غازات معوية وذلك لبعض الوقت .




الحل 


لا تتوقفوا عن استهلاك الفواكه والخضار مهما كانت الظروف ! الفواكه والخضار تحتوي أليافاً تؤثر على الأمعاء ، خفضوا من استهلاكها وحاولوا أن تتوصلوا إلى توازن بين الكمية المستهلكة وعدد المرات التي تطلقون فيها غازات !





3. التوتر والضغط النفسي . 


يؤدي الضغط النفسي والقلق إلى مشاكل هضمية . 

إذن ، بسبب ارتفاع هورمونات الضغط النفسي في الدم ، ستصبح نسبة الحموضة في دمكم أعلى من المستوى العادي ، هذه الحموضة يمكن أن تؤدي إلى غازات ، وحتى إلى نوبات إسهال .




الحل  


يجب أن يصبح تخفيض مستوى الضغط النفسي هو أولويتكم . 


الضغط النفسي الطاغي ليس جيداً لجسمكم بالكامل : محاولة تخفيض تأثيره على حياتكم له عواقب مفيدة من عدة جوانب ، وليس فقط على غازاتكم ! تكلموا عن الموضوع مع اختصاصي بالصحة للحصول على نصائح خاصة عن وضعكم .




4. تناول الطعام بسرعة كبيرة . 


إذا أكلتم بسرعة كبيرة جداً، فأنتم تبتلعون في نفس الوقت الكثير من الهواء ، كما لو أنكم كنتم تأكلون في قشة ! الهواء الذي تبتلعونه ينتقل مباشرة إلى قناتكم الهضمية وهو يجب أن يخرج … من هنا هذه الغازات المتكررة بعد الوجبة .



الحل


خذوا وقتكم في مضغ لقماتكم ، ضعوا شوكتكم بعد كل لقمة إذا لزم الأمر، لكن أبطئوا ! عندما تأكلون ببطء أكثر ، ستبتلعون هواءً أقل وستراكمون غازات معوية أقل .




5. مشروبات غازية . 


إذا كنتم تشربون المشروبات الغازية أو المياه الفوارة بإفراط ، من المحتمل بقوة أن يكون لديكم مشكلة نفخة . 

هذه المشروبات تحتوي على ثاني أوكسيد الكربون ، الغاز الكربوني ، الذي يصل إلى معدتكم وعليه أن يخرج بأي شكل كان !



الحل


إذا لاحظتم أن لديكم غازات بعد أن شربتم مشروباً غازياً ، ليس لديكم الخيار إلا أن تخفضوا من استهلاككم لها إذا أردتم أن تتخلصوا من مخاطر الغازات غير المنتظرة ! الشرب ببطء أكبر يساعد على التخفيف من هذا العارض .
أحدث أقدم