تعرف على أغذية تحتوي على أقل ‘‘السعرات الحرارية’’



‘‘دكتور جوجل’’

بعد انتشار السمنة على نطاق واسع في العالم بسبب قلة الحركة والحياة العصرية وانتشار ‘‘الوجبات السريعة’’ ، اصبحت السعرات الحرارية وما تحويه كل طعام من هذه السعرات ، هاجسا كبيرا لدى من يريدون التحكم في اوزانهم .



وقد قدم الكاتب أندريس ماسا في ‘‘صحيفة إلبايس’’ ‘‘elpais.com’’ مقالا استعرض فيه أغذية تحتوي على أقل قدر ممكن من السعرات الحرارية ، وتمثل في الوقت نفسه مصدرا غنيا بالمعادن والعناصر الغذائية اللازمة للجسم ، قد تكون مفيدة لمن يسعون لاتباع حمية غذائية أو إنقاص الوزن .


وفيما يأتي 27 غذاء يحتوي على أقل من 100 سعر حراري لكل 100 غرام : 



1- الفراولة والتوت : كل 100 غرام من هذه الثمار الموسمية التي تتميز بطعمها الرائع ، تحتوي على 36 أو 38 سعرا حراريا ، وفي الوقت نفسه ، تحتوي هذه الغلال على كمية من الفيتامين سي تفوق ما يوجد في البرتقال ، وهو فيتامين معروف بمميزاته المضادة للأكسدة، كما انها غنية بالألياف ، مما يجعلها مفيدة لمشاكل الهضم والحمية الغذائية .




2- الكرافس : 100 غرام من الكرفس - الذي ينمو في موسمي الشتاء والربيع - لا تحتوي سوى على 11 سعرا حراريا .



3-البصل : يحتوي على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة ، ومن مميزات البصل أنه لا يفقد الكثير من خصائصه الغذائية عند طبخه بالشكل الصحيح ، ولا تتغير عدد سعراته الحرارية بشكل كبير ، فعندما يكون البصل مشويا يرتفع عدد هذه السعرات إلى 38 (لكل 100 غرام)، وعند غليه في الماء ينخفض العدد إلى 18 .



4- الهندباء : يحتوي على 9 سعرات حرارية في كل 100 غرام ، وهو غني بالألياف والعناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والمغنيسيوم وفيتامين ك .




5- فطر الصنوبر الأحمر: يحتوي هذا النوع الذي يعد من أنواع الفطر الأكثر شعبية ، على 14 سعرا حراريا. كما تتوفر داخله مادة الإرغوستيرول ، التي تتحول عند التعرض للشمس إلى أحد أنواع ‘‘فيتامين د’’ .




6- البرتقال : يحتوي على ما بين 38 و40 سعرا حراريا، وهو غني بالفيتامين سي ، ولكن عند تناوله في شكل عصير فإنه يفقد فوائد الألياف ويؤدي لاستهلاك كمية أكبر من السكر.



7- السبانخ : عند غلي السبانخ لا يتجاوز عدد السعرات الحرارية 22 سعرا حراريا ، فهي غنية بتشكيلة من الفيتامينات مثل "بي2" و"أ" و""سي و"ك" وحمض الفوليك، فضلا عن المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم .




8- نبات البقلة أو الرجلة : تحتوي على فيتامين "أ"، والفولات وفيتامين "بي 6" و"سي"، وهي مصدر أيضا للبوتاسيوم والمنغنيز.




9- الكوسا (القرع) : يعد هذا الغذاء غنيا بالفيتامين "سي"، ورغم انتمائه لعائلة اليقطين ، فإنه يحتوي على كمية كبيرة من الماء والألياف ، وتحتوي الكوسا على 17 سعرا حراريا في كل 100 غرام .




10- اليقطين : اليقطين يحتوي على 12 سعرا حراريا في كل 100 غرام .




11- الحليب منزوع الدسم : يحتوي الحليب منزوع الدسم على 34 سعرا حراريا لكل 100 ملليتر .




12- القرنبيط : يحتوي هذا النوع من الخضار على 11 سعرا حراريا في كل 100 غرام، وهو مصدر ممتاز للألياف وحمض الفوليك وفيتامين "سي" و"ك" و"أ". كما أنه يحتوي على الحديد والمنغنيز .




13- البطيخ : يحتوي 100 غرام منه على 20 سعرا حراريا.




14- الشمام : يحتوي هذا النوع من الثمار على 92% من الماء، بالتالي لا يتجاوز عدد سعراته الحرارية 27 .




15- الفجل : تبلغ نسبة الماء الموجودة في الفجل 95%، فهو يحتوي على 16 سعرا حراريا فقط، ولديه خصائص مضادة للأكسدة، ستمنحه قليلا من المذاق اللاذع .




16- الفاصوليا الخضراء : حتى وإن كانت مخزنة تحتوي الفاصوليا الخضراء على 12 سعرا حراريا فقط في كل 100 غرام، وهي تمثل خيارا سريعا وسهلا في الطبخ .




17- سمك القد الطازج : يحتوي هذا النوع من الأسماك على 83 سعرا حراريا في كل 100 غرام، وهو غني بالأوميغا 3 .




18- البروكلي : هذا النوع من الخضار يحتوي على 27 سعرا حراريا، إذ يمكن أن يضاف إليه القليل من زيت الزيتون الطازج لمنحه مذاقا رائعا .




19- الخيار: تحتوي 100 غرام من الخيار على 12 سعرا حراريا فقط، ويفضل تناوله نيئا مع إضافة بعض الخل، بالإضافة إلى ذلك، تعد قشرته غنية بالفيتامين "ك" والألياف.




20- الخرشوف الشوكي: يعتبر هذا النوع من الخضر غنيا بالبوتاسيوم وبفيتامين "سي" ، ويحتوي على 22 سعرا حراريا في كل 100 غرام .




21- الطماطم : يمكن استخدام هذا النوع من الثمار في العديد من الأطعمة خاصة أنه يحتوي على 19 سعرا حراريا، وله فوائد عديدة .




22- الفلفل : في الحقيقة، يمكن إضافة الفلفل في كل الأطعمة تقريبا، فهو يحتوي على كمية تتراوح بين 18 و28 سعرا حراريا في كل 100 غرام، كما أنه غني بالفيتامين "سي"..




23- السلق : هذا النوع من الخضر الورقية يحتوي على نسبة 94% من الماء ، علاوة على ذلك، لا يتجاوز عدد السعرات الحرارية الموجودة في السلق 21 لكل 100 غرام ، كما أنه غني بالحديد والفولات .




24- الكرنب الأحمر: يحتوي هذا النوع من الكرنب على 18 سعرا حراريا لكل 100 غرام، أي نصف تلك الكمية الموجودة في الكرنب الأبيض .




25- الخس : يحتوي على 16 سعرا حراريا لكل 100 غرام .




26- الكرنب الأبيض : يحتوي على 36 سعرا حراريا لكل 100غرام .


‘‘دكتور جوجل’’
أحدث أقدم