مادة في ‘‘القهوة’’ تساعد على حرق الدهون و القضاء على السمنة


‘‘دكتور جوجل’’

أفاد باحثون ، بأن ‘‘شرب القهوة’’ يمكن أن يخفف الوزن ويجنب الإصابة بالنوع الثاني من السكري، عن طريق مساعدة الجسم على حرق السعرات الحرارية الإضافية .



ويوضح الباحثون أن تناول كوب من المشروب الساخن يدفع الدهون البنيّة إلى العمل ، وهي عبارة عن نسيج نشط يحرق ‘‘السكر والدهون’’ من الطعام للحفاظ على درجة حرارة الجسم .




وتنقسم دهون الجسم إلى دهون بنيّة ودهون بيضاء ، حيث أن الأخيرة تشكّل القسم الأكبر من الدهون في الجسم ، وهي المسؤولة عن تخزين الطاقة الزائدة، وبالتالي زيادة الوزن .


‘‘دكتور جوجل’’


ويُعتقد أن مادة الكافيين هي جزء من القهوة يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية في الجسم، واختبر الباحثون من ‘‘جامعة نوتنغهام’’ ، نظريتهم على تسعة متطوعين أصحاء ، في سن 27 عاما في المتوسط، بعد أن وجدوا أنها نجحت في المختبر.




ومنع المتطوعون من ممارسة التمارين الرياضية وشرب الكافيين أو الكحول لمدة تسع ساعات على الأقل قبل الاختبار .




ثم حصل قسم من المتطوعين على فنجان من القهوة سريعة التحضير فيما حصل آخرون على كأس من الماء ، وتم فحص أجسادهم أثناء وجود آثار للكافيين عليهم .




وأشار البروفيسور مايكل سيموندز، إلى أن الدراسات السابقة كشفت أن الدهن البني يقع بشكل أساسي في مناطق الكتف والعنق والظهر ، لذلك تمكنوا من رصد تأثير الكافيين على المشاركين بسهولة .




وأضاف سيموندز: "كانت النتائج إيجابية ونحن بحاجة الآن إلى التأكد من أن ‘‘الكافيين’’، كأحد مكونات القهوة ، هو بمثابة محفز، أو أن هناك مكونا آخر هو الذي يساعد في تنشيط الدهون البنيّة" .




وأظهرت عمليات المسح الحراري أن الدهون البنيّة لدى المشاركين أصبحت أكثر سخونة عندما شربوا القهوة ، ما يدل على أنها كانت تعمل على حرق السعرات الحرارية .




ولم يكن واضحا من الدراسة ما إذا كان تناول فنجان واحد من القهوة في الصباح سيكون كافيا لتحفيز حرق السعرات الحرارية طوال اليوم ، أو إذا كان يجب على الناس شرب القهوة بانتظام أكثر .




وقال البروفيسور سيموندز: "هذه أول دراسة على البشر تُظهر أن شيئا مثل فنجان قهوة يمكن أن يكون له تأثير مباشر على وظائف الدهون البنيّة لدينا" .




وأضاف: "الآثار المحتملة لنتائجنا تعد كبيرة إلى حد ما ، لأن السمنة تشكل مصدر قلق كبير على المجتمع بالإضافة إلى وباء السكري المتنامي، والدهون البنية يمكن أن تكون جزءا من الحل في معالجتها"  .

‘‘دكتور جوجل’’
أحدث أقدم