“الفاكهة القاتلة” تودي بأرواح عشرات الأطفال في ‘‘الهند’’ ..تعرف عليها



لقى ما لا يقل عن 43 طفلاً حتفهم في أقل من أسبوعين ، بسبب مرض في الدماغ يعتقد العلماء أنه قد يكون مرتبطا باستهلاك أحد الفواكه ، وذلك في ولاية ‘‘بيهار’’ شمال شرقي ‘‘الهند’’ .



وقال مسؤولو الصحة إن الأطفال توفوا في مستشفيين في مظفربور، وهي منطقة في الولاية معروفة بانتشار بساتين فاكهة الليتشي ، التي يتم حصادها خلال شهري مايو ويونيو من كل عام .




ولم تؤكد حكومة الولاية بعد سبب تفشي المرض ، لكنها تعزو معظم الوفيات إلى نقص السكر في الدم ، وفقما ذكرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية، امس الجمعة .




إلا أن الأطباء قالوا إن أكثر من 150 طفلا تقل أعمارهم عن 10 سنوات عانوا أعراض متلازمة التهاب الدماغ الحاد منذ الأول من يونيو ، وتوفي 43 من هؤلاء ، موضحين أن نقص السكر في الدم هو واحد من أعراض هذا الالتهاب .




وعبر مسؤولون في ‘‘الهند’’ عن قلقهم إزاء تفشي المرض ، وفقا لما ذكرته صحيفة “إنديان إكسبريس”، وأرسلت الحكومة الهندية المركزية في ‘‘دلهي’’ فريقا من الخبراء لتقييم الوضع .




وقال أشوك كومار المسؤول الصحي البارز في الحكومة الهندية ، إن على الآباء اتخاذ تدابير وقائية لحماية أطفالهم ، لقد أصدر قسم الصحة بالفعل نصيحة للناس لرعاية أطفالهم خلال فصل الصيف الحار عندما تكون درجة الحرارة أعلى من 40 درجة” .




وتم الربط لأول مرة بين فاكهة الليتشي وحدوث التسمم في دراسة أجريت عام 2014 ، ومن بين أمور أخرى ، وجد باحثون أميركيون أن متلازمة التهاب الدماغ الحاد يمكن أن ترتبط بسم موجود في الثمرة .



وهذه ليست المرة الأولى التي يتفشى فيها المرض في الولاية الهندية ، فقد ظهر في مظفربور عام 1995 ، وعادة ما يتزامن مع موسم حصاد الليتشي ، وقد أودى المرض بحياة 150 شخصا في 2014 .



ولوحظ وجود ارتباط مماثل بين حصاد الليتشي وتفشي ‘‘متلازمة التهاب الدماغ الحاد’’ في مناطق أخرى من آسيا ، بما في ذلك مقاطعة باك جيانج شمالي فيتنام .



يشار إلى أن شهري مايو ويونيو هما أكثر الشهور جفافا في الهند .
أحدث أقدم