المشروبات الـ‘‘قنبلة”.. إحذروها



من الطبيعي أن يتعطّش الإنسان للسوائل ، عندما تبلغ درجة حرارة الطقس ذروتها ، وخصوصاً أثناء تعرّضه مباشرةً لأشعة الشمس ، ولمدة طويلة . 


لكنّ المشكلة تقع عند ابتعاده عن المياه وتفضيله مشروبات أخرى تكون أشبه بـ‘‘قنبلة” من السكر والدهون والكالوري ! ما هي تحديداً ؟ .. وإلى أيّ بدائل أخرى صحّية عليه اللجوء؟ .




أفادت إختصاصية التغذية ، ‘‘عبير بيضون’’ ، أنّ "الدراسات العلمية أظهرت أنّ المشروبات خلال فصل الصيف مرتبطة إرتباطاً وثيقاً بزيادة الوزن والدهون لغناها بالسكر ، والخطر الأكبر أنّ العديد من الأشخاص يجهلون حجم الضرر، الذي يمكن أن تسببه سوائل كثيرة على رشاقتهم وصحّتهم" .




ولفتت إلى أنّ “إحتساء بعض المشروبات يومياً ، بما فيها الـ”Diet” ، قد يؤدي إلى زيادة احتمال اكتساب الدهون ، لأنها تعزّز الشهيّة ، وبالتالي تدفع الإنسان إلى تناول كميات طعام أكبر ، فضلاً عن أنّه قد تمّ ربط السوائل ، التي تحتوي على السكريات الصناعية ، كالأسبرتام ، بأمراض جدّية بما فيها السرطان” .




وتطرّقت بيضون إلى ‘‘المشروبات الغنيّة بالسكر’’ ، فأكّدت أنها «لا تمنح الشعور بالشبع ، بل على العكس ، حيث أنّها تزيد الرغبة في تناول الطعام ، وبالتالي ترفع مجموع الكالوري والدهون ، ويرجع السبب إلى أنّ السكر المُضاف لا يخفّف من هورمون الجوع “Ghrelin” ولا يحفّز الشبع بطريقة صحيحة مثل السكر، الذي يتكوّن عقب هضم النشويات ، التي تحتوي على السكر الطبيعي المعروف بالغلوكوز . 


كذلك ثبُت أنّ المشروبات الغنيّة بالسكر تؤثر سلباً على الأولاد ، حيث أنها ترفع خطر إصابتهم بالبدانة بنسبة 60 % ، ما قد يُعرّضهم للأمراض في المستقبل” .
أحدث أقدم