فوائد غير متوقعة للـ ‘‘فلافل’’ ..تعرف عليها



تعد ‘‘الفلافل’’ (الطعمية) من أكثر الأطعمة المنتشرة في منطقة ‘‘الشرق الأوسط’’ ، لما تتمتع به من مذاق لذيذ ، إلا أن ما لا يعرفه الكثيرون هو أنها لها الكثير من الفوائد على صحة الإنسان .


ومن الفوائد الصحية للفلافل :


مصدر بروتينات


تعتبر الفلافل من البقوليات ، ونتيجة لهذا فهي مصدر غني للبروتين والمعادن ، وهي منخفضة الدهون ، مما يجعل لها الكثير من الفوائد الصحية ، كون البروتين يساهم في ترميم وبناء أنسجة الجسم ، وصناعة الإنزيمات والهرمونات ، وبناء العظام والعضلات .



الدهون الصحية




بالرغم من انخفاض مستوى الدهون في الفلافل ، فإنها تحتوي على كمية جيدة من الدهون الصحية ، وذلك يرجع لإضافة اللبن والخبز والخضروات لها ، مما يزيد من فوائدها الصحية للمتناول .




وتنعكس الدهون الصحية بشكل إيجابي على صحة الإنسان ، إذ تساهم في خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم ورفع الجيد ، وبالتالي حماية القلب وتعزيز صحته .


الحفاظ على مستويات السكر في الدم




لا يرتبط تناول الفلافل بالشعور المفاجئ بالطاقة ، التي تختفي بسرعة كبيرة أيضا، مثل تلك المرتبطة بتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات .




هذا الأمر من شأنه أن يحافظ على مستوى السكر في الدم بالشكل الطبيعي ، ويجنبك التعب والإرهاق المترافق للحالة السابقة .




فالفلافل تحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية ، التي تمدك بالطاقة بشكل تدريجي ، كما تشعر بالشبع لفترة أطول لان جسمك يحتاج لوقت أطول لهضمها .


غنية بالحديد



من أهم فوائد الفلافل أنها غنية بالحديد المهم للصحة ، والذي يحتاجه جسم الإنسان من أجل إنتاج خلايا الدم الحمراء ، التي تعمل على نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم .



تعزيز صحة السيدات





أفاد موقع ‘‘webteb’’  بمساهمة الفلافل في تعزيز صحة السيدات ، من خلال خفض خطر الإصابة بسرطان الثدي ، و التقليل من هبات الحرارة التي تتعرض لها الإناث والمترافقة مع انقطاع الطمث ، إلى جانب قدرتها على خفض خطر الإصابة بهشاشة العظام .



هذه الفوائد كلها تأتي نتيجة غنى الفلافل بمضادات الأكسدة المهمة للصحة .



مصدر للألياف الغذائية





الفلافل غنية بالألياف الغذائية ، مما يجعل لها العديد من الفوائد الصحية ، أهمها : التقليل من خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة ، والحماية من أمراض القلب ، وخفض خطر الإصابة بمرض السكري ، وتعزيز عمل الأمعاء والجهاز الهضمي ككل ، إلى جانب الشعور بالشبع لفترة أطول .



سعرات حرارية منخفضة





تعتبر الفلافل من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية مقاربة بالأطعمة الأخرى ، الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن .




يذكر أنه بالرغم من فوائد الفلافل الصحية المتعددة ، فإنه من المهم عدم الإكثار من تناولها ، إذ أن طريقة الطهي المستخدمة في إعدادها (القلي) تحمل بعض الأضرار .
أحدث أقدم