تحذير : بعض الأطعمة قد تكون سامة .. أحذرها



هناك الكثير من الأطعمة التي تتواجد من حولنا ، بعضها مفيد والآخر ضار ، فما هي تلك الأطعمة التي قد تكون سامة ؟ .



على الرغم من وجود الكثير من الأطعمة الصحية ، إلا أن بعض أجزاء هذه النباتات قد يكون ساما في حال تناوله ، لذا يجب تجنبها، إليك أهمها .



بذور الكرز




والمقصود هنا هي تلك البذور الصلبة التي تتوسط حبة الكرز، فهذه البذور غنية بمادة معينة تدعى بالسيانيد وهي سامة في حال تناولها بكميات كبيرة .




وهذا يعني أن ابتلاع هذه البذور عن طريق الخطأ لن يسبب في إصابتك بالتسمم ، إلا أن الخطورة تكمن في تناول هذه البذور مهروسة ، فيجب الحذر من ذلك .



بذور التفاح




وكبذور الكرز، تحتوي بذور التفاح على نفس المادة السامة، لكن هناك طبقة تحمي جسم الإنسان منها في حال ابتلاعها عن طريق الخطأ .




ففي بعض الحالات قد يسبب هرس بذور التفاح وابتلاعها عن طريق الخطأ الإصابة بالتسمم، والذي يترافق مع الأعراض التالية : تسارع عملية التنفس ونوبة من الهلع .




جوزة الطيب



على الرغم من أن جوزة الطيب تضيف نكهة لذيذة عند إضافتها للطعام بكميات محددة وقليلة، إلا أن الخطورة تكمن في تناولها دون إضافتها إلى الطعام ، فقد تحدث بعض المشاكل في اجهزة جسم الانسان وتكون سامة بسبب وجود مادة المريستيسين .




ويسبب تناول جوزة الطيب بهذا الشكل ظهور بعض الأعراض المختلفة ، أهمها الهلوسة والارتباك والنعاس والدوخة .



حبوب البقوليات النيئة




حبوب البقوليات حمراء اللون والتي تكون على شكل الكلية يجب الحذر منها ، كونها تحتوي على مستويات مرتفعة جدا من مادة الليستين وهي سامة .




وقد يسبب تناولها ولو بكميات قليلة جدا ظهور أعراض مزعجة مثل ألم شديد في المعدة والقيء والإسهال، لذا من الضروري طهي أو سلقها قبل تناولها .



اللوز المر




يحتوي اللوز بجميع أنواعه على مادة معينة تسمى أمايجيدالين، والتي تتحول إلى السيانيد عند تناولها ، لكن اللوز المر يحتوي على نسبة عالية من هذه المادة .




لذا يجب تناول اللوز الحلو، لكن من الضروري التأكد من أن اللوز المر قد تمت معالجته قبل تناوله ، وإلا قد يسبب الأعراض التالية مثل تشنجات في منطقة البطن والغثيان والإسهال .




وهناك بعض الأطعمة الأخرى التي من الممكن أن تكون سامة مثل فاكهة النجمة وبعض أنواع الفطريات والكاجو النيء وقشور وبذور المانجو، وفق ما ذكر موقع "ويب طب" .
أحدث أقدم