‘‘دكتور جوجل’’ - إهمال علاج ضغط الدم يسبب سكتة دماغية


‘‘دكتور جوجل’’

على الرغم من أن ‘‘ضغط الدم’’ المرتفع يعد مرضا منتشرا ويمكن السيطرة عليه بالأدوية ونظام الحياة الصحي ، فإن إهمال علاجه أو التأخر فيه قد يودي بحياة الشخص ، أو يعرضه لخطر الإصابة بسكتة دماغية .



ويوضح الأطباء أن هناك علامات تحذيرية تظهر على وجه الإنسان أو جسده ، قد تعني أنه يتعرض لسكة دماغية نتيجة لارتفاع ضغط الدم .




ويُعتبر الشخص مصابا بارتفاع ضغط الدم عندما تتجاوز القراءة الأعلى (للضغط الانقباضي) حاجز الـ 140، فيما تكون القراءة السفلى (الضغط الانبساطي) أعلى من 90 .




ووفقا لموقع "ديلي إكسبريس" ، فإن الشخص يعرض نفسه لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم إذا كان يعاني من زيادة الوزن ، أو امتلاكه لتاريخ عائلي من ضغط الدم الرتفع ، أو كان يتبع نظاما غذائيا سيئا ، ولا يمارس الرياضة .




وفي حال ترك ارتفاع ضغط الدم من دون علاج ، فإنه سيسبب أضرارا للقلب والشرايين والكلى ، مما يعرض الشخص لخطر الموت المفاجئ المحتمل نتيجة لسكتة دماغية وأزمة قلبية .




ومن علامات ارتفاع ضغط الدم ، الشعور بشلل خفيف في الوجه ، أو فقدان الإحساس ، وهي العلامة التي يشدد الأطباء على ضرورة عدم تجاهلها ، لأنها قد تعني تعرض الشخص لخطر الإصابة بسكتة دماغية .





ووصف الأشخاص علامات ارتفاع ضغط الدم بالشعور بالشلل على جانب واحد من الجسد، أو خدر كامل . 


وهذا التنميل المفاجئ يمثل مشكلة طبية خطيرة ويرجع ذلك إلى انقطاع تدفق الدم إلى جزء من المخ بسبب نقص الأكسجين .




ونصحت منظمة السكتة الدماغية في بريطانيا استخدام اختبار سريع عند الاشتباه بإصابة شخص ما بسكتة دماغية بسبب ارتفاع ضغط الدم :




1- التحقق ما إذا كان الشخص يستطيع الابتسام بشكل طبيعي ، أم أن فمه أو عينيه قد هبطت للأسفل .




2- هل من الممكن رفع اليدين بشكل طبيعي وإبقائها مرفوعة؟ .




3- هل الكلام ملعثم ؟ أو هل من الممكن فهم ما يقال من قبل الشخص المصاب؟ .




ونصحت المنظمة بضرورة قياس ضغط الدم باستمرار، وتوخي الحذر من العلامات والأعراض الرئيسية لارتفاعه، التي تشمل : 


الصداع الشديد ، والإرهاق ، ومشاكل في الرؤية، وآلام في الصدر، والتنفس غير المنتظم .
أحدث أقدم