زيت كبد الحوت ... فوائده و اضراره




اعتاد البعض أن يشرب ملعقة طعام كبيرة من زيت كبد الحوت ، أو "زيت كبد سمك القد "Cod Liver Oil" بشكل يومي . 


وعلى الرغم من أنّه يحتوي على كمية أقل من أوميغا-3 مقارنة مع زيت السمك ، إلا أنّه يحوي كميات كبيرة من فيتامينات أخرى تقاوم أمراض العصر.




وخلال فترة الستينيات كان هذا الزيت يُستهلك بشكل خاص وروتيني من قبل الأطفال ، كمصدر لفيتامين د في بعض مناطق أوروبا ، والتي كانت تُعاني من طول مدة فترة الشتاء ومحدودية ظهور الشمس .




وعاد هذا الروتين مجدداً بعد الدراسات الحديثة ، والتي أشارت إلى وجود نقص في فيتامين د يصيب العديد من الأشخاص في الوقت الراهن .


فوائد زيت كبد الحوت



من أهم فوائد زيت كبد الحوت ومكملاته الغذائية احتواؤه على كميات عالية من فيتامين د وفيتامين أنه كما أنه يساهم في :


التقليل من حدة الالتهابات




تحسين حالة العظام


التقليل من الإحساس بآلام المفاصل ، والتقليل من الأعراض المزعجة المصاحبة لالتهاب المفاصل الروماتويدي "Rheumatoid arthritis" .


الحفاظ على صحة العيون في حالات معينة



التقليل من خطورة الإصابة بأمراض القلب المختلفة. التخفيف من أعراض الاكتئاب ، أو التوتر والقلق .


المساعدة على الشفاء من تقرحات المعدة وتقرحات الأمعاء ، التي تصيب مواقع مختلفة من الجهاز الهضمي .



المساعدة على الوقاية من الإصابة بمرض السكري النوع الأول ؛ حيث إنّه يقلل من نسبة إصابة الطفل بهذا المرض ، إذ ما تناولته الحامل ، أو عند إعطائه للمولود خلال السنة الأولى من عمره .



لكنْ لزيت كبد الحوت أضرار أيضاً..



التعرض للسموم البيئية :



حذر بحث نُشر في المجلة الأمريكية للقلب "he American Journal of Cardiology" من أنّ التناول المفرط للأسماك يمكن أن يتسبب بآثار جانبية ، والتي تحدث بسبب تعرض هذه المخلوقات إلى الملوثات البيئية ؛ مثل : التلوث بالزئبق ، ومركب ثنائي الفينيل متعدد الكلور، ومركبات الديوكسين ، وغيرها العديد من المواد الضارة والملوثة .




وتبين أنّه عند القيام بعمليات التصنيع والمعالجة ، والتي تُجرى من أجل إنتاج المكملات الغذائية ، يؤدي ذلك إلى التقليل من خطر التلوث بالمواد البيئية السامة، ومن خطر الاستهلاك الزائد للفيتامينات، أو ما يُعرف بفرط الفيتامينات .



الآثار الجانبية البسيطة :




يُعدّ زيت كبد الحوت آمناً لمعظم البالغين والأطفال، عندما يتم تناوله عن طريق الفم .




ولكنّه قد يسبب تناوله بعض الآثار الجانبية ، والتي تُعتبر بسيطة ، مثل : الانتفاخ في البطن ، ورائحة النفس الكريهة ، كما قد يتسبب بجعل البراز طرياً أكثر من المعتاد ، بالإضافة إلى إمكانية تسببه بحرقة المعدة أو الغثيان .




ومن أجل تجاوز هذه الآثار المزعجة وغير المريحة ؛ ويمكن تناول زيت كبد الحوت مع الوجبات ، للتقليل من هذه الآثار الجانبية .




الأضرار الناتجة عن الجرعات العالية





عند تناول جرعة عالية من زيت كبد الحوت ؛ تصبح غير آمنة على الأرجح ، إذ قد تؤثر في قدرة الدم على التخثر ، في هذه الحالة ، يرتفع احتمال الإصابة بالنزيف .




كما أنّ تناول جرعات عالية من زيت كبد الحوت ، ربما يتسبب برفع مستويات فيتامين د وفيتامين أ .




وبالنسبة لأضراره على الجلد ، فلم يُعرف بعد ، إن كان استخدام زيت كبد الحوت على الجلد آمناً أم لا.




وفي حال تناول الشخص كميات كبيرة من فيتامين د ، فإنّ ذلك ربما يؤدي إلى ظهور آثار جانبية مثل : فقدان الوزن وفقد الشهية ، وكثرة التبول ، بالإضافة إلى عدم انتظام ضربات القلب .




وتؤدي زيادة تركيز فيتامين د في الجسم، إلى زيادة مستويات الكالسيوم الموجودة في الدم ؛ ما يعني الإصابة بتكلس الأنسجة والأوعية الدموية ، ورفع فرص تطور الحصى في الكلى .




الأضرار خلال فترة الحمل





فيما يختص بمدى تأثير زيت كبد الحوت ومكملاته في الحمل ، فهنالك خلاف كبير بين المختصين .




إذ بينت بعض البيانات فوائد هذه المكملات العظيمة للجنين ، بما يختص بتقليل فرصة إصابته بمخاطر مرض السكري في المستقبل .




وتكون الوقاية من الإصابة به عندما تتناوله الأم أثناء فترة حملها ، وفي حين اقترحت دراسات أخرى أنّه وبسبب احتواء زيت كبد الحوت على فيتامين أ ؛ فربما يتسبب بحدوث صعوبات في الولادة ، أو ربما يؤدي إلى حدوث حالات من الإجهاض في حال الجرعات العالية .




لذلك فمن الواجب على السيدة الحامل أو التي تخطط إلى الحمل ، والسيدة المرضع أيضاً ، أن تخبر طبيبها المشرف والمتخصص بتناولها لزيت كبد الحوت ، سواء كان ذلك عن طريق تناوله بشكله السائل ، أو عن طريق مكملاته الغذائية .



ما هي فوائد زيت كبد الحوت للأطفال؟



يقدم زيت كبد الحوت العديد من الفوائد التي تجعل منه أهم الزيوت التي يمكن استخدامها للطفل منها :



منع العدوى



يعمل زيت كبد الحوت على تعزيز جهاز المناعة لدى طفلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين D مما يقلل من نوبات البرد والإنفلونزا عند الأطفال .




يقلل من خطر الاصابة بالنوع الأول من داء السكري




يعتبر داء السكري من أمراض المناعة الذاتية التي تحدث عند الأطفال في بعض الأحيان لأسباب قد تكون مجهولة .




أثبتت العديد من الدراسات أن زيت كبد الحوت قد يحد من خطر الإصابة من النوع الأول من داء السكري بسبب محتواه العالي من فيتامين D .




ولكن لا توجد هناك الكثير من الدراسات التي تثبت دور فيتامين D في علاج داء السكري ، لذلك لا بد من أخذ الاستشارة الطبية عند استخدامه .



الحفاظ على صحة العين



يحتوي زيت كبد الحوت على نسبة عالية من فيتامين A وفيتامين D ، اللذين يعملان على الحفاظ على رؤية طبيعية لدى الأطفال على المدى الطويل .
 



كما يعتبر فيتامين A من مضادات الأكسدة الضرورية بالجسم والذي يمنع الإصابة بداء الجلوكوما، وهو مرض يصيب العين ويدمر العصب البصري والذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر .



كما ويساعد المحتوى العالي من الأوميغا 3 في زيادة تدفق الدم إلى العينين ، ما يساعد في تقوية بصر طفلك والحفاظ عليه على المدى الطويل .




يقلل من فرص الإصابة بمرض الكساح




يعد مرض الكساح من الاضطرابات التي تصيب العظام عند الصغار بسبب النقص الحاد في فيتامين D وعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كاف ، بحيث تكون العظام لينة ذات تشوهات .




وبمجرد إدراج زيت كبد الحوت ضمن النظام الغذائي للطفل سوف تصبح معدلات فيتامين D ضمن المستوى الطبيعي، وبالتالي تقل نسب الإصابة بالكساح .




يمكن تدليك جسم الأطفال الذين يعانون من صعوبة بالمشي بزيت كبد الحوت للمساعدة في حركتهم .




يقوي وظائف الدماغ والقدرات العقلية لدى الطفل .




تعتبر مركبات الأوميغا 3 من أهم المواد التي تدخل في بناء خلايا دماغ طفلك وتكوينها على أكمل صورة .




يقوي قلب الطفل




يعمل زيت كبد الحوت على تقوية قلب الطفل وحمايته من اضطرابات وأمراض عدة قد تصيبه على المدى الطويل لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة .

أحدث أقدم